التمييـــز
(2) غلت الارض إردبا قمحًا.
(3) باعى التاجر ذاعًا حريرًا.
(4) في الحقل عشرون بقرة.
***
(5) طاب المكان هواء.
(6) فاض القلب سرورًا.
(7) العنب من ألذ أنواع الفاكهة طمعًا.
( القاهرة أكثر من الإسكندرية سكانًا.
البحث
إذا قلت:"اشتريت رطلاً " لم يفهم السامع ماتريده بالرطل , فهو لا يدرى أبلحًا اشتريت , أم سمعًا
, أم عسلاً , أم سكرًا , و ذلك لان " الرطل " اسم مهم يصلح لان تراد به هذه المعانى الكثيرة و ولكنك إذا قلت :"بلحًا " زال الإهم وفهم السامع مرادك تمام الفهم ؛ لأنك ميزت له الرطل وبينت له المقصودمنه , ولزلك يسمى لحفظ " بلحًا " تمييزًا , كما يسمى الاسم المبهم ٍٍِ وهو "رطلاًُ " مميزًا , وبذلك تستطيع أن تقول إن كل اسم من الأسماء الأخيرة في الامثال المتقدمة تمييز للمبهم قبله, وإن ذلك المبهم هو المميز وإذا بحثنا عن المميز في الأمثال المتقدمة وجدناه في الأربعة الأولى مذكورًا في اللفظ فهو في المثلالأول "رطلاً" وهو من أسماء الكيل,وفي الثالث "ذراعًا"وهو من أسماء المساحة , وفي الربع " عشرون"وهو من أسما العدد؛أما في الأمثلةالأربعة الأخيرة فإنا لانجد للمميز ذكرًا في مثال منها , ولكن السامع يلحضه ويفهمه حين يسمع الجمل ,فإذا سمع جملة " طاب المكان " مثالاً :لحظ أن الذي طاب هو شيء من الأشياء المنسوبة للمكان ,ولكنه لايدرى ماهو ذلك الشيء , أهو ماؤه,أم تربته ,أم هواؤه , فإذا ذكرت له التمييز تعين المراد ,فالمميز هناك ملحوظ ومفهوم من الجملة وإن كان غير مذكور في اللفظ , وذلك يقال في الأمثلة الباقية.
القواعد :
(148) التمييز : اسم يذكر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة.
(149) المميز قسمان ملفوظان وملحوظان ,فالأول مايلفظ به في الجملة كأسماء الوزن . والكيل . والمساحة . والعدد . والثاني مايفهم من الجملة من غير الذي يذكر فيها.
حكم التميـــيز(3) باعى التاجر ذاعًا حريرًا.
(4) في الحقل عشرون بقرة.
***
(5) طاب المكان هواء.
(6) فاض القلب سرورًا.
(7) العنب من ألذ أنواع الفاكهة طمعًا.
( القاهرة أكثر من الإسكندرية سكانًا.
البحث
إذا قلت:"اشتريت رطلاً " لم يفهم السامع ماتريده بالرطل , فهو لا يدرى أبلحًا اشتريت , أم سمعًا
, أم عسلاً , أم سكرًا , و ذلك لان " الرطل " اسم مهم يصلح لان تراد به هذه المعانى الكثيرة و ولكنك إذا قلت :"بلحًا " زال الإهم وفهم السامع مرادك تمام الفهم ؛ لأنك ميزت له الرطل وبينت له المقصودمنه , ولزلك يسمى لحفظ " بلحًا " تمييزًا , كما يسمى الاسم المبهم ٍٍِ وهو "رطلاًُ " مميزًا , وبذلك تستطيع أن تقول إن كل اسم من الأسماء الأخيرة في الامثال المتقدمة تمييز للمبهم قبله, وإن ذلك المبهم هو المميز وإذا بحثنا عن المميز في الأمثال المتقدمة وجدناه في الأربعة الأولى مذكورًا في اللفظ فهو في المثلالأول "رطلاً" وهو من أسماء الكيل,وفي الثالث "ذراعًا"وهو من أسماء المساحة , وفي الربع " عشرون"وهو من أسما العدد؛أما في الأمثلةالأربعة الأخيرة فإنا لانجد للمميز ذكرًا في مثال منها , ولكن السامع يلحضه ويفهمه حين يسمع الجمل ,فإذا سمع جملة " طاب المكان " مثالاً :لحظ أن الذي طاب هو شيء من الأشياء المنسوبة للمكان ,ولكنه لايدرى ماهو ذلك الشيء , أهو ماؤه,أم تربته ,أم هواؤه , فإذا ذكرت له التمييز تعين المراد ,فالمميز هناك ملحوظ ومفهوم من الجملة وإن كان غير مذكور في اللفظ , وذلك يقال في الأمثلة الباقية.
القواعد :
(148) التمييز : اسم يذكر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة.
(149) المميز قسمان ملفوظان وملحوظان ,فالأول مايلفظ به في الجملة كأسماء الوزن . والكيل . والمساحة . والعدد . والثاني مايفهم من الجملة من غير الذي يذكر فيها.
الأمثلة :
(1) شربت رطلاً لبنًا .******** أو رطل لبنٍ. *** أو رطلاً من البنٍ .
(2) أوقدت قنطارًا فحمًا****** أو قنطار فحمًا***أو قنطارًا من فحم.
(3) عندى مثقال ذهب.****** أو مثقال ذهب*** أو مثقال من ذهب.
**********************************
(4) أكل الحصان حفنة شعيرًا *** حفنة شعيرٍ ******حفنة من شعيرٍ
(5) شربت كوبًا ماءًا . **** كوب ماءٍ ******* كوبًا من ماءٍ.
(6) اشتريت قدحًا سمسمًا.*** قدح سمسمٍ ******قدحًا من سمسمٍ.
(7) بعته ذراعًا حريرًا ****** ذراع حريرٍ *****ذراع من حرسرٍ.
( لاأملك شبرًا أرضًا **** شبر أرضٍ ****** شبر من أرضٍ .
(9) زرعت فدانًا أرزًا **** فدان أرزٍ ******* فدانًا من أرزٍ.
[b]البحث [/b](1) شربت رطلاً لبنًا .******** أو رطل لبنٍ. *** أو رطلاً من البنٍ .
(2) أوقدت قنطارًا فحمًا****** أو قنطار فحمًا***أو قنطارًا من فحم.
(3) عندى مثقال ذهب.****** أو مثقال ذهب*** أو مثقال من ذهب.
**********************************
(4) أكل الحصان حفنة شعيرًا *** حفنة شعيرٍ ******حفنة من شعيرٍ
(5) شربت كوبًا ماءًا . **** كوب ماءٍ ******* كوبًا من ماءٍ.
(6) اشتريت قدحًا سمسمًا.*** قدح سمسمٍ ******قدحًا من سمسمٍ.
(7) بعته ذراعًا حريرًا ****** ذراع حريرٍ *****ذراع من حرسرٍ.
( لاأملك شبرًا أرضًا **** شبر أرضٍ ****** شبر من أرضٍ .
(9) زرعت فدانًا أرزًا **** فدان أرزٍ ******* فدانًا من أرزٍ.
تأمل
المميز في الأمثلة المتقدمة , تجده من اسماء الوزن في الأمثلة الثلاثة
الأولى . ومن اسماء الكيل في الأمثلة الثلاثة الثانيةومن أهم المساحة في
الأمثلة الثلاثة الأخيرة . ونأمل التمييز في الأمثلة المتقدمة أيضًا , تحده
يأتي في كل منها على صورٍ ثلاث ,فهو يكون منصوبا , ويكون مجرورًا بالأضافة
, ويكون مجرورًا بمن ....
[b]القاعدة [/b]
(150) يجوز في تميز الوزن والكيل والمساحة ان ينصب وان يجر بالاضافة او بمن.
[b](3) حكم تمييز العدد[/b]
الأمثلة :
(1) غرست ثلاث شجرات . (1) رأيت أحد عشر فارسا.
(2)أكلت أربع تفاحات .(2) في الشجرة تسعة عشر عصنا.
(3) اشتريت خمسة أقلام.(3) في الشهر ثلاثون يوما.
(4) في الأسبوع سبعة أيام.(4) في الشجرة إحدى وأربعون برتقالة.
(5) في المسجد عشرة أعمدة .(5) في البستان تسع وتسعون نخله.
*********
(1) في القنطار مائة رطل.
(2) ركب السفينة مائتا مسافر.
(3) قطع القطار خمسمائة ميل.
(4) في الحديقة الف شجرة.
(5) مساحة الدار الف ذراع.
(6) في ساحة القتال ثلاثة آلاف جندي.
البحث :
تامل أسماء العدد في الأقسام الثلاثة تجدها في القسم الاول تجرى من ثلاثة إلي عشرة, مع مراعاة أنا اسقطنا بعض الأعداد رغبة في الاختصار , وتجدها في القسم الثاني تجرى من أحد عشر إلى تسعة وتسعين , مع مراعاة أنا اسقطنا أكثرها رغبة في الاختصار أيضا , وتجدها في القسم الثالث تدور حول لفظين , هما مائة وألف.
وإذا تاملت تمييز هذة الأسماء , وجدتة في القسم الأول جمعا مجرورا وفي القسم الثاني مفردا منصوبا, وفي القسم الثالث مفردا مجرورا.
القاعدة :
(151) تمييز العدد يجب جرة جمعا مع الثلاثة والعشرة وما بينهما , ونصبة مفردا مع أحد عشر وتسعة وتسعين وما بينهما , وجرة مفردا مع المائة والألف.
(1) غرست ثلاث شجرات . (1) رأيت أحد عشر فارسا.
(2)أكلت أربع تفاحات .(2) في الشجرة تسعة عشر عصنا.
(3) اشتريت خمسة أقلام.(3) في الشهر ثلاثون يوما.
(4) في الأسبوع سبعة أيام.(4) في الشجرة إحدى وأربعون برتقالة.
(5) في المسجد عشرة أعمدة .(5) في البستان تسع وتسعون نخله.
*********
(1) في القنطار مائة رطل.
(2) ركب السفينة مائتا مسافر.
(3) قطع القطار خمسمائة ميل.
(4) في الحديقة الف شجرة.
(5) مساحة الدار الف ذراع.
(6) في ساحة القتال ثلاثة آلاف جندي.
البحث :
تامل أسماء العدد في الأقسام الثلاثة تجدها في القسم الاول تجرى من ثلاثة إلي عشرة, مع مراعاة أنا اسقطنا بعض الأعداد رغبة في الاختصار , وتجدها في القسم الثاني تجرى من أحد عشر إلى تسعة وتسعين , مع مراعاة أنا اسقطنا أكثرها رغبة في الاختصار أيضا , وتجدها في القسم الثالث تدور حول لفظين , هما مائة وألف.
وإذا تاملت تمييز هذة الأسماء , وجدتة في القسم الأول جمعا مجرورا وفي القسم الثاني مفردا منصوبا, وفي القسم الثالث مفردا مجرورا.
القاعدة :
(151) تمييز العدد يجب جرة جمعا مع الثلاثة والعشرة وما بينهما , ونصبة مفردا مع أحد عشر وتسعة وتسعين وما بينهما , وجرة مفردا مع المائة والألف.
(3) حكم التمييز إذا كان المميز ملحوظا.
الأمثلة :
(1)حسن الغلام كلاما. (3) الفيل أكبر من الجمل جسما.
(2) اعتدل الرجل قامة. (4)الحرير أغلى من القطن قيمة.
البحث:
نقدم لك ان المميز قسمان : ملفوظ وملحوظ, وإذا تاملت الأمثلة النتقدمة وجدت المميز في كل منها من النوع الثاني.
وإذا تأملت التمييز في هذه الأمثلة , وكذلك في كل مثال اخر يكون المميز فية ملحوظا , وجدتة منصوبا دائما.
القاعدة:
(152) ينصب التمييز إذا كان المميز ملحوظا.
(1)حسن الغلام كلاما. (3) الفيل أكبر من الجمل جسما.
(2) اعتدل الرجل قامة. (4)الحرير أغلى من القطن قيمة.
البحث:
نقدم لك ان المميز قسمان : ملفوظ وملحوظ, وإذا تاملت الأمثلة النتقدمة وجدت المميز في كل منها من النوع الثاني.
وإذا تأملت التمييز في هذه الأمثلة , وكذلك في كل مثال اخر يكون المميز فية ملحوظا , وجدتة منصوبا دائما.
القاعدة:
(152) ينصب التمييز إذا كان المميز ملحوظا.
تمرين (1)
عين في الجل الآتية الفاظا التمييز التي تجىء بعد مميز ملفوظ , والتى تجىء بعد مميز ملحوظ:
(1) للحجرة ثلاثة شبابيك , وفي كل شباك اربعة اعواد من الحديد.
(2)جاء الرسول يفيض وجهه بشرا.
(3) أطعمت الدجاجة ملء الكف حبا.
(4) باع التاجر خمسة عشر قنطارا قطنا . وعشرين إردبا شعيرا.
(5)البرتقال من ألذ أنواع الفاكهة طعما , وأطولها بقاء , وأكثرها فائدة.
(6) في الكتاب خمس وتسعون صفحة , وفي كل صفحة تسعة عشر سطرا.
(7) الريف أنقى من المدن هواء , وأجمل منظرا.
( الذهب أقل صلابة من الحديد.
(1) للحجرة ثلاثة شبابيك , وفي كل شباك اربعة اعواد من الحديد.
(2)جاء الرسول يفيض وجهه بشرا.
(3) أطعمت الدجاجة ملء الكف حبا.
(4) باع التاجر خمسة عشر قنطارا قطنا . وعشرين إردبا شعيرا.
(5)البرتقال من ألذ أنواع الفاكهة طعما , وأطولها بقاء , وأكثرها فائدة.
(6) في الكتاب خمس وتسعون صفحة , وفي كل صفحة تسعة عشر سطرا.
(7) الريف أنقى من المدن هواء , وأجمل منظرا.
( الذهب أقل صلابة من الحديد.
تمرين(2)
عين في الجمل الآتية تمييز الوزن , وتمييز المساحة , وتمييز الكيل:
(1) يقتتل الفلاحون على شبر أرض يغتصبة أحدهم من الآخر.
(2) اشتريت ذراعين كتانا ورطلين بنا.
(3) قيراط ماسا خير من قيراطين ياقوتا.
(4) أطعمت الحصان قدحين شعيرا وسبقتة دلوا ماء.
(5) ما في الارض قدر راحة ظلا.
(6) يخرج الفدان نحو خمسة قناطير من القطن , ونحو تسعة ارداب من القمح.
(1) يقتتل الفلاحون على شبر أرض يغتصبة أحدهم من الآخر.
(2) اشتريت ذراعين كتانا ورطلين بنا.
(3) قيراط ماسا خير من قيراطين ياقوتا.
(4) أطعمت الحصان قدحين شعيرا وسبقتة دلوا ماء.
(5) ما في الارض قدر راحة ظلا.
(6) يخرج الفدان نحو خمسة قناطير من القطن , ونحو تسعة ارداب من القمح.
تمرين(3)
أكمل الجمل الآتية بوضع ألفاظ التمييز المناسبة في الأماكن الخالية:
(1) الفضة أرفع...... من النحاس.
(2) الكمثرى ألذ من التفاح.....
(3) الأنبياء أصدق الناس......
(4) يبتهج الشجاع إذا انتصر على عدو يماثلة....
(5) دخلت حديقة الحيوان , وشاهدت ما فيها من صنوف الحيوان, فوجدت الزرافة أطولها....والطاوس أجملها........ والفيل اضخمها....... والأسد أشدها ...... والقردة أكثرها.........
(6) الشمس أكبر ..... من القمروأسطع منه.........
(1) الفضة أرفع...... من النحاس.
(2) الكمثرى ألذ من التفاح.....
(3) الأنبياء أصدق الناس......
(4) يبتهج الشجاع إذا انتصر على عدو يماثلة....
(5) دخلت حديقة الحيوان , وشاهدت ما فيها من صنوف الحيوان, فوجدت الزرافة أطولها....والطاوس أجملها........ والفيل اضخمها....... والأسد أشدها ...... والقردة أكثرها.........
(6) الشمس أكبر ..... من القمروأسطع منه.........
تمرين(4)
ميز الأعداد المذكورة في الجمل الآتية بمعدودات تناسبها:
(1) في السنة اثنا عشر ........ وفي الشهر ثلاثون ....... وفي اليوم أربع وعشرون....
(2) طول الطريق ألف ..... وعرضة عشرون.....
(3) في المدرسة خمسة وستون ومائتا ..... وتسعة عشر.
(4) يقطع القطار في الساعة خمسين......
(5) عمر أخيك الآن إحدى وعشرون ..... وثلاثة........وأحد عشر.....
(6) غزا المدينة الجيش يتألف من ألفين وأربعمائة.....
(7) قرأت من الكتاب مائة وعشرين ..... وبقى منة أربع عشرة......
( يشتمل المنزل على بهوين وتسع....
(1) في السنة اثنا عشر ........ وفي الشهر ثلاثون ....... وفي اليوم أربع وعشرون....
(2) طول الطريق ألف ..... وعرضة عشرون.....
(3) في المدرسة خمسة وستون ومائتا ..... وتسعة عشر.
(4) يقطع القطار في الساعة خمسين......
(5) عمر أخيك الآن إحدى وعشرون ..... وثلاثة........وأحد عشر.....
(6) غزا المدينة الجيش يتألف من ألفين وأربعمائة.....
(7) قرأت من الكتاب مائة وعشرين ..... وبقى منة أربع عشرة......
( يشتمل المنزل على بهوين وتسع....
تمرين(5)
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية تمييزا في جملةمناسبة:
سكرا قصبا باسا طولا اخلاقا رطلا هواء اقلام من بن بقرات لاعبا ثمنا كتب من عسل طعما تلميذ رجل عقلا .
سكرا قصبا باسا طولا اخلاقا رطلا هواء اقلام من بن بقرات لاعبا ثمنا كتب من عسل طعما تلميذ رجل عقلا .
تمرين(6)
غير التمييز في الجمل الآتيةمن صورتة التي جاء عليها الى كل صورة اخرى ممكنة له , وراع ما يستدعية ذلك من التغيير في المييز:
(1) رايت البنت وهي تحمل جرة ماء.(4) اشتريت قفصين عنبا.
(2) مثقال ذهبا خير من رطل نحاس.(5)باع التاجر قنطار صابونا.
(3) اشتريت مائتي ذراع ارضا.(6) زكاة الفطر نصف صاع برا.
(1) رايت البنت وهي تحمل جرة ماء.(4) اشتريت قفصين عنبا.
(2) مثقال ذهبا خير من رطل نحاس.(5)باع التاجر قنطار صابونا.
(3) اشتريت مائتي ذراع ارضا.(6) زكاة الفطر نصف صاع برا.
تمرين(7)
(1) كون ثلاث جمل يكون التمييز في كل منها منصوبا , والمميزا اسما من اسماء الكيل.
(2) " " " " " " " " " " " " " مجرورا, " " " " " " " "الوزن.
(3) " " " " " " " " " " " " "منصوبا, " " " " " " " "المساحة.
(2) " " " " " " " " " " " " " مجرورا, " " " " " " " "الوزن.
(3) " " " " " " " " " " " " "منصوبا, " " " " " " " "المساحة.
تمرين(
(1) كون ثلاث جمل يكون التمييز في كل منها مجرورا , والمميز اسما من أسماء العدد.
(2) " " " " " " " " " " " " "مفردا منصوبا, " " " " " " "
(3) " " " " " " " " " " " " " مجرورا " " " " " " " " "
(4) " " " " " يكون المميز فيها ملحوظا.
(2) " " " " " " " " " " " " "مفردا منصوبا, " " " " " " "
(3) " " " " " " " " " " " " " مجرورا " " " " " " " " "
(4) " " " " " يكون المميز فيها ملحوظا.
تمرين(9)
تخيل أن الطيارة تفاخر غيرها من الوسائل النقل , واستعمل في موضوعك ما تستطيع من التمييز الذى مميزة ملحوظ.
تمرين في الاعراب(10)
(1) نموذج:
باع_ فعل ماض مبني على الفتح
التاجر _فاعل مرفوع بالضمه الظاهرة
درهمين _مفعول بة منصوب بالياء لانة مثني
مسكا _ تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة
(ب) أعرب الأمثلة الآتية:
(1) أكلت الخيل إردبا شعيرا.
(2) باضت الدجاجة ثلاث بيضات.
(3) في الميدان عشرون جوادا.
(4) العالم العامل أرفع من ذوي المال قدرا.
باع_ فعل ماض مبني على الفتح
التاجر _فاعل مرفوع بالضمه الظاهرة
درهمين _مفعول بة منصوب بالياء لانة مثني
مسكا _ تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة
(ب) أعرب الأمثلة الآتية:
(1) أكلت الخيل إردبا شعيرا.
(2) باضت الدجاجة ثلاث بيضات.
(3) في الميدان عشرون جوادا.
(4) العالم العامل أرفع من ذوي المال قدرا.
المنـــادى
الأمثلة:
(1) ياصالح الدين .(7) يامرعا في مجلة الندامة.
(2) يا حارس البستان.( ياظالمًا تصبر في العقوبة .
(3)يابائع التين .(9) ياشامتًا إن الدهر خوان .
******
(4) يامسافرا إلى لبنان .(10) يارجال اتقنوا أعمالكم.
[b](5) يالاهيا عن الدراسه. (11) يافتيان لاتعبثا بالأزهار. [/b](1) ياصالح الدين .(7) يامرعا في مجلة الندامة.
(2) يا حارس البستان.( ياظالمًا تصبر في العقوبة .
(3)يابائع التين .(9) ياشامتًا إن الدهر خوان .
******
(4) يامسافرا إلى لبنان .(10) يارجال اتقنوا أعمالكم.
(6)ياضائعًا كتابه.(12) يالاعبون استريحوا.
******
(13) ياخَلِيلُ.
(14) يا حَسَنَانِ.
(15) يامحمدون.
البحث :
إذا أردنا أن نطلب إقبال أحد علينا, ناديناه بزكر اسمه أو صفته بعد كلمة " يا " فقلنا كما في الأمثلة المتقدمة
ياصلاح الدين , و يا حارس البستان , وهلم جرا , الاسم بعد " يا " منادى . أما " يا " نفسها فتسمى أداة الندلء , ومثل يا . أيا . وهيا . وأى . والهمزة .
وإذا تأملنا النادى في الأمثلة, وجدناه يقع على أحوال خمس : فهو الطائفة الأولى مضاف إلى اسم بعد , وفي الطائفة الثانية متصل بشيء من تمام معناه كما يتصل المضاف بالمضاف إليه , ولذلك يسمى شبيهاً بالمضاف, فإننا إذا قلنا مثلاً (يامسافراً) وسكتنا لم يتبين للسامع المعنى كاملاً ؛ لأن السفر قد يكون إلى بقاع شتىّ, فإذا قلنا (إلى لبنان) فقد أتممنا المعنى وخصصناه كما يخصص المضاف بالمضاف إليه ؛ وهو في الطئفه الثالثة نكرة غير مقصودة, أما أنة نكرة فلأنه لا يفهم منه مُعين , وأما أنها غير مقصوده فلأننا حين نقول: (يامسرعاً في العجلة ) مثلاً , لا نوجه الخطاب إلى إنسان خاص , ولانقصد به واحداً دون آخر , وإنما نُلقي النُصح عاماً لكل من ينتفع به , أما في الطائفة الرابعهة فالنادى نكرة مقصودة ؛ لأن المتكلم حين يقول يارجال أتَقنوا أعمالكم ) يقصد رجالاً مخصوصين يوَجه إليهم خطابه , وأما في الطائفة الخامسة فالمنادى علَم مفرد : أى غير مضاف , وغير شبيه بالمضاف.
وإذا تأملت أواخر المنادى في جميع الأحوال السابقة, وجته في الأحوال الثلاث الأول منصوباً دائماً , وفي الحالين الأخيرتين مبنياً على ما يرفع به: فإن كان قبل النداء يُرفع بالضمة ُ بنى على الضم , وإن بالألف لأنه مثنى بُنى على الألف , وإن كان يرفع بالواو لأنه جمع مذكر سالم بنى على الواو , كما هو واضح في الأمثلة.
القواعد:
(153) المُنادَى :اسمٌ يذكرُ بعدً يًا او إحدى أخواتها طلباً لإقبال مَدلوله.
(154) يُنصَبُ المنَادَى إذا كانَ مُضَافاً، أو شَِبيهاً بالمضافِ،أو نَكِرةً غيرَ مَقصودَةٍ. ويُبنَىعَلَى ما يُرفَعُ إذا كانَ نَكِرَةًمَقصُودةً،أو عَلماً مُفرداً، والمُرادُ بالفردِ هُنا مَا لَيسَ مُضَافاً ولا شَبيهاً بالمضَاف.
تمرين (1)
عين في الجمل الآتية نوع المنادى،وبين المعرب منه والمبني،ونوع الإعراب والبناء:
(1) أغثوا البائسين يأهل المرومات.
(7) تمهل يا نازلا من الجبل. (2) غَرَبتِ الشمسُ يا صائمين.
( لاتعذب الحيوان يا فريد. (3) أجب دعائى أيا مجيب الدعاء.
(9) خذوا جوائزكم يا فائزين. (4) خذ بيدي يا رحيماً بالضعفاء.
(10) جودوا يأهل الفضل. (5) يا شاهدان اشهدا بالعدل.
(11) أَسرج الحصان يا غلام. (6) أنصفوا المظلوم يا قضاة.
******
(13) ياخَلِيلُ.
(14) يا حَسَنَانِ.
(15) يامحمدون.
البحث :
إذا أردنا أن نطلب إقبال أحد علينا, ناديناه بزكر اسمه أو صفته بعد كلمة " يا " فقلنا كما في الأمثلة المتقدمة
ياصلاح الدين , و يا حارس البستان , وهلم جرا , الاسم بعد " يا " منادى . أما " يا " نفسها فتسمى أداة الندلء , ومثل يا . أيا . وهيا . وأى . والهمزة .
وإذا تأملنا النادى في الأمثلة, وجدناه يقع على أحوال خمس : فهو الطائفة الأولى مضاف إلى اسم بعد , وفي الطائفة الثانية متصل بشيء من تمام معناه كما يتصل المضاف بالمضاف إليه , ولذلك يسمى شبيهاً بالمضاف, فإننا إذا قلنا مثلاً (يامسافراً) وسكتنا لم يتبين للسامع المعنى كاملاً ؛ لأن السفر قد يكون إلى بقاع شتىّ, فإذا قلنا (إلى لبنان) فقد أتممنا المعنى وخصصناه كما يخصص المضاف بالمضاف إليه ؛ وهو في الطئفه الثالثة نكرة غير مقصودة, أما أنة نكرة فلأنه لا يفهم منه مُعين , وأما أنها غير مقصوده فلأننا حين نقول: (يامسرعاً في العجلة ) مثلاً , لا نوجه الخطاب إلى إنسان خاص , ولانقصد به واحداً دون آخر , وإنما نُلقي النُصح عاماً لكل من ينتفع به , أما في الطائفة الرابعهة فالنادى نكرة مقصودة ؛ لأن المتكلم حين يقول يارجال أتَقنوا أعمالكم ) يقصد رجالاً مخصوصين يوَجه إليهم خطابه , وأما في الطائفة الخامسة فالمنادى علَم مفرد : أى غير مضاف , وغير شبيه بالمضاف.
وإذا تأملت أواخر المنادى في جميع الأحوال السابقة, وجته في الأحوال الثلاث الأول منصوباً دائماً , وفي الحالين الأخيرتين مبنياً على ما يرفع به: فإن كان قبل النداء يُرفع بالضمة ُ بنى على الضم , وإن بالألف لأنه مثنى بُنى على الألف , وإن كان يرفع بالواو لأنه جمع مذكر سالم بنى على الواو , كما هو واضح في الأمثلة.
القواعد:
(153) المُنادَى :اسمٌ يذكرُ بعدً يًا او إحدى أخواتها طلباً لإقبال مَدلوله.
(154) يُنصَبُ المنَادَى إذا كانَ مُضَافاً، أو شَِبيهاً بالمضافِ،أو نَكِرةً غيرَ مَقصودَةٍ. ويُبنَىعَلَى ما يُرفَعُ إذا كانَ نَكِرَةًمَقصُودةً،أو عَلماً مُفرداً، والمُرادُ بالفردِ هُنا مَا لَيسَ مُضَافاً ولا شَبيهاً بالمضَاف.
تمرين (1)
عين في الجمل الآتية نوع المنادى،وبين المعرب منه والمبني،ونوع الإعراب والبناء:
(1) أغثوا البائسين يأهل المرومات.
(7) تمهل يا نازلا من الجبل. (2) غَرَبتِ الشمسُ يا صائمين.
( لاتعذب الحيوان يا فريد. (3) أجب دعائى أيا مجيب الدعاء.
(9) خذوا جوائزكم يا فائزين. (4) خذ بيدي يا رحيماً بالضعفاء.
(10) جودوا يأهل الفضل. (5) يا شاهدان اشهدا بالعدل.
(11) أَسرج الحصان يا غلام. (6) أنصفوا المظلوم يا قضاة.
(12) يا مسافرون تأهبوا. تمرين(2)
ضع أحد أحرف النداء قبل الأسماء التالية، وألحق كل اسم بجملة مناسبة،ثم بين نوع أو بنائه:
أبو الفضل عبد الغفار إسماعيل غلامان
عجول مجتهد في المدرسة شاهدون غافٌل
متقنٌ عمله أخو العرب مبذرون ذو المروءة
أبو الفضل عبد الغفار إسماعيل غلامان
عجول مجتهد في المدرسة شاهدون غافٌل
متقنٌ عمله أخو العرب مبذرون ذو المروءة
تمرين(3)
ضع منادًى مناسبًا في الأماكن الخالية من الجمل الآتية , وبين نوع إعراب أو بنائه:
(1) ....... لاتكسل (6) ...........لا تؤمل النجاح
(2)....... دع الغرور (7) ..........أبشرو بحسن العواقب
( 3).......ارحمو الحيوانات ( .......... احكما بالعدل
(4) .......أريحو خيلكم (9) ..........لاتصحبو الاشرار
(5).......ارضعى (10) ........نسألك العفو والمغفرة
(1) ....... لاتكسل (6) ...........لا تؤمل النجاح
(2)....... دع الغرور (7) ..........أبشرو بحسن العواقب
( 3).......ارحمو الحيوانات ( .......... احكما بالعدل
(4) .......أريحو خيلكم (9) ..........لاتصحبو الاشرار
(5).......ارضعى (10) ........نسألك العفو والمغفرة
التمرين (4)
(1) كون ثلاث جمل المنادى في كل منها مضاف , وضبط آخره بالشكل .
(2) " " " " " " " " شبيه بالمضاف واضبط آخره بالشكل.
(3) " " " " " " " " نكرة غير مقصود" " " "
(4) " " " " " " " " "مقصودة " " " " " " "
(5) " " " " " " "علم مفرد" " " " " " " "
(2) " " " " " " " " شبيه بالمضاف واضبط آخره بالشكل.
(3) " " " " " " " " نكرة غير مقصود" " " "
(4) " " " " " " " " "مقصودة " " " " " " "
(5) " " " " " " "علم مفرد" " " " " " " "
تمرين (5)
1)هات ثلاثة أمثلة للمنادى المنصوب بالفتحة . 2) // // // // // بالألف .
3)// // // // // بالياء .
4)// // // // // المبني على الضم .
5)// // // // // // // الألف .
6)// // // // // // // الواو
تمرين في الإعراب ( 6 )
أ – نموذج : يا راعي الغنم
يا - حرف نداء مبني على السكون .
راعي – منادى منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف .
الغنم – مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .
ب) أعرب الأمثلة الآتية :
1)يا ظالمين عواقب الظلم وخيمة .
2)ياصبيان لا تلعبا بالنار .
3)يا علي لا تتسلق الاشجار
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء